جبل كيليمانجارو اعلى قمة جبلية في افريقيا Reviewed by THAQAFATAL3ALAM on . جبل كيليمانجارو اعلى قمة جبلية في افريقيا (بالسواحيلية : kilima، جبل njaro، شيطان البرد) هو الجبل الأكثر ارتفاعا في أفريقيا. يقع الجبل في شمال شرق تنزانيا ويتأل جبل كيليمانجارو اعلى قمة جبلية في افريقيا (بالسواحيلية : kilima، جبل njaro، شيطان البرد) هو الجبل الأكثر ارتفاعا في أفريقيا. يقع الجبل في شمال شرق تنزانيا ويتأل Rating:
انت هنا : الرئيسية » الطبيعة » جبل كيليمانجارو اعلى قمة جبلية في افريقيا

جبل كيليمانجارو اعلى قمة جبلية في افريقيا

جبل كيليمانجارو اعلى قمة جبلية في افريقيا (بالسواحيلية : kilima، جبل njaro، شيطان البرد) هو الجبل الأكثر ارتفاعا في أفريقيا. يقع الجبل في شمال شرق تنزانيا ويتألف من ثلثاة مخاريط بركانية هي كيبو (أعلى القمم) وماوينسي وشيرا. تبلغ أعلى قمة للجبل 5,895 متراً عن سطح البحر. ويعتبر الجبل أقرب نقطة تغطيها الثلوج قريبة من خط الاستواء. يعتبر جبل كليمنجارو أحد المواقع السياحية الهامة في تنزانيا. يضم الجبل عدة محميات وحدائق وطنية أهما منتزه كليمنجارو الوطنية المسجلة ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

 

معنى وأصل اسم كليمنجارو غير معروف. ويعتقد أن يكون مزيج من كيليما كلمة السواحلية، وهذا يعني “الجبل”، وكلمة Njaro KiChagga، وتترجم بشكل عام بأنها “البياض”، وإعطاء اسم الجبل الابيض. وكيبو في KiChagga اسم يعني “رصدت”، ويشير إلى الصخور ينظر اليه على snowfields. واوهو اسم يترجم ب “الحرية”، وهو الاسم الذي يطلق على احتفال تنزانيا لاستقلالها من بريطانيا في عام 1961.

ويعتبر كليمنجارو، أعلى قمة جبلية في أفريقيا ورابع أعلى قمة من القمم السبع، الجبل أطول قائما بذاته في العالم، بارتفاع 15100 قدم (4،600 متر) من القاعدة إلى القمة.

صورة للجبل على الخريطة

ويتألف كليمنجارو من ثلاثة مخاريطبركانية متميزة: كيبو 19340 قدم (5895 متر)؛ ماونزي 16896 قدم (5149 متر)، وشيرا 13،000 قدم (3962 متر). اوهورو هي أعلى قمة على حافة الحفرة كيبو.

كليمنجارو لديه 2.2 كيلومتر مربع من الكتل الجليدية ويفقدها بسرعة بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري. تقلصت الأنهار الجليدية 82٪ منذ عام 1912 وانخفضت 33٪ منذ عام 1989، مما يؤثر بشكل كبير على الموارد المحلية من المياه المستخدمة للشرب والري المحاصيل، والطاقة الكهرومائية.

كليمنجارو يقع داخل حديقة الوطنية كليمنجارو التي مساحتها 756 كيلومترا مربعا، التي سجلة من ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو، وتعد واحدة من الأماكن القليلة على وجه الأرض الذي يشمل كل مالناطق البيئية للحياة بما في ذلك الغابات الاستوائية والسافانا، والغابات الجبلية الصحراوية والنباتات عند سفح الجبل.

 

المصادر 1,2

 


عن الكاتب

عدد المقالات : 1543

ثقافات العالم © 2012 نستخدم وردبريس , القالب من تصميم مميزات

الصعود لأعلى