8 فوائد صحية مذهلة للبطيخ

8 فوائد صحية مذهلة للبطيخ

البطيخ هو إلى حد بعيد، من أقوى الفواكه لعلاج الجسم وهناك فوائد صحية مذهلة للبطيخ تغطي كل شيء في الجسم من دماغك على طول الطريق إلى الخلايا في قدميك.

أفضل وقت لتناول البطيخ الطازج المليء بالعصارة هو فصل الصيف، أي في موسمه، حيث يحوي مجموعة واسعة من العناصر الغذائية، الفيتامينات والمعادن.

البطيخ مرطب بشكل لا يصدق حيث يتكون 92٪ من البطيخ من المياه وهو فاكهة قليلة الدسم. ومن المفيد ان تجعل البطيخ جزءا من نظامك الغذائي اليومي، وتناول البطيخ سوف يعطيك فوائد مذهلة تتراوح بين تحسين صحة القلب والأوعية الدموية ولتغذية عينيك وتحسين الجهاز المناعي.

والتالي فوائد البطيخ:

1-القلب والأوعية الدموية وصحة العظام

الليكوبين في البطيخ له أهمية خاصة لصحة القلب والأوعية الدموية ويتم الآن الاعتراف باعتباره عاملا هاما في تعزيز صحة العظام. استهلك كميات كبيرة من البطيخ سوف يؤدي الى تحسين وظيفة القلب والأوعية الدموية لأنه يحسن من تدفق الدم عبر توسع الأوعية (التخفيف من ضغط الدم). الليكوبين موجود في الكثير من الاغذية (مثل البطيخ أو البندورة) وهو يقلل من الإجهاد التأكسدي الذي يقلل عادة من نشاط خلايا بناء العظم والخلايا الآكلة (وهما الخلايا العظمية الرئيسية المعنية في التسبب في هشاشة العظام) – وهذا يعني عظام أقوى بالنسبة لأولئك الذين يستهلكون الأطعمة الغنية بالليكوبين. البطيخ غني أيضا بالبوتاسيوم الذي يساعد على الاحتفاظ بالكالسيوم في الجسم، مما يؤدي الى عظام ومفاصل أقوى.

2-يقلل الدهون في الجسم

وقد تبين أن السيترولين الموجود في البطيخ مفيد للحد من تراكم الدهون في الخلايا الدهنية لدينا. السيترولين هو الحمض الأميني الذي يحول إلى أرجنين بمساعدة من الكليتين. عندما تمتص أجسامنا السيترولين من الممكن ان تحوله إلى أرجينين إذا تطلب الأمر ذلك. السيترولين، لديه القدرة على منع نشاط TNAP (الأنسجة غير محددة الفوسفاتيز القلوية) مما يجعل الخلايا الدهنية لدينا تنتج كمية أقل من الدهون، وبالتالي يساعد على منع الإفراط في تراكم الدهون في الجسم.

3-مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة

البطيخ غني بالمركبات الفينولية مثل الفلافونويد، الكاروتينات، وتريتيربينويدز (triterpenoids). الليكوبين كاروتينويد في البطيخ مفيد بشكل خاص في الحد من الالتهابات وتحييد الجذور الحرة. ومواد اخرا تقدم الدعم المضاد للالتهابات عن طريق منع نشاط الانزيمات التي تؤدي عادة إلى زيادة للالتهابات. تأكد من اختيار البطيخ ناضج لأنه يحتوي على كميات عالية من هذه المركبات المفيدة.

4-مدر للبول وداعم للكلى

البطيخ مدر طبيعي للبول والذي يساعد على زيادة تدفق البول، ولكن لا يجهد الكلى (على عكس الكحول والكافيين). البطيخ يساعد الكبد في عملية معالجة الامونيا (النفايات من هضم البروتين) والذي يخفف الضغط على الكلى عند التخلص من السوائل الزائدة.

5-دعم العضلات والأعصاب

البطيخ الغني بالبوتاسيوم، هو كهرباء طبيعية ويساعد على تنظيم عمل الأعصاب والعضلات في الجسم. يحدد البوتاسيوم درجة وتردد انقباض العضلات، ويسيطر على إثارة الأعصاب في الجسم.

6-رفع القلوية في الجسم

البطيخ له خاصية رفع القلوية في الجسم عندما تأكل ناضجة. تناول الكثير من الأطعمة القلوية (الفواكه والخضروات الطازجة والناضجة) يساعد على التقليل من خطر الإصابة بالأمراض والأمراض الناتجة عن اتباع نظام غذائي عالي الحمضية (أي اللحوم والبيض ومنتجات الألبان).

7-يحسن صحة العيون

البطيخ هو مصدر رائع للبيتا كاروتين (البطيخ الأحمر غني بالبيتا كاروتين) والذي يتم تحويله في الجسم إلى فيتامين (أ) وهو يساعد على إنتاج أصباغ في شبكية العين ويحمي ضد الضمور البقعي المرتبط بالعمر كذلك يمنع العمى الليلي. فيتامين (أ) أيضا يحافظ على صحة الجلد والأسنان والأنسجة الرقيقة، والأغشية المخاطية.

8-دعم المناعة، وشفاء الجروح ويمنع تلف الخلايا

يحتوي البطيخ فيتامين C بشكل كبير. فيتامين C مفيد في تحسين نظام المناعة لدينا من خلال الحفاظ على سلامة الأكسدة من الخلايا وحمايتها من أنواع الاكسجين التفاعلية (التي تضر الخلايا والحمض النووي). كما لوحظ دور فيتامين C في شفاء الجروح في العديد من الدراسات لأنه أساسي في تشكيل النسيج الضام الجديد. الإنزيمات تشارك في تشكيل الكولاجين (المكون الرئيسي لالتئام الجروح) ولا يمكن أن تعمل دون فيتامين C. إذا كنت تعاني من أي بطيء في التئام الجروح، تناول فيتامين C عن طريق تناول الفواكه.

 

المصادر: 1