سفينة السجن هذه تبدو مثل سفينة سياحية فاخرة أكثر من سجن

سفينة السجن هذه تبدو مثل سفينة سياحية فاخرة أكثر من سجن

تعتبر الهندسة البحرية في بعض الأحيان صناعة متحفظة لأنها تتبع قواعد هندسية صارمة ومبادئ سلامة عالية في التصميم. ولكن كما نعلم، المهندسين المعماريين معروفين بأفكارهم غريبة الأطوار حتى أنهم قرروا كسر احتياطاتهم الفنية من خلال تصميم سفينة سجن ضخمة تملك تصميم شبيه بالأشرعة الورقية، مشروع سجن أوراق بنما يذكرنا بالسفينة السياحية بدلا من زنزانة السجن.

مشروع سجن أوراق بنما (Panama Papers Jail) من قبل المهندسين المعماريين الفرنسيين هو تصميم بمثابة سفينة لسجن ليتم بنائه على قارب للبضائع، والسفينة السجن مستقلة تماما مع سطح يستخدم لزراعة، ومساحة للعب الرياضة، ومرافق معالجة مياه البحر، وورش للعمل، ومرافق الصالة الرياضية.

ولعل من أبرز السمات المميزة لسفينة السجن هو الشراعان الضخمان، أحدهما للذكور والآخر للإناث، وهو البرج فوق سفينة الشحن، وهو مصنوع من الورق. تم تصميم الأشرعة على ارتفاع 100 متر وتمتد عبر سطح السفينة لمسافة 350 متر. وتنقسم الأشرعة الورقية إلى ثلاثة أجزاء، وتحتوي على صفوف من 9 أمتار مربعة من الخلايا، ومكاتب إدارية، و36 مترا مربعا من الشقق المزدوجة لحراس السجون. أما ممرات الوصول إلى أماكن المعيشة والعمل هذه فهي خارجية.

إن التقسيم الثالث المتميز لسفينة الشحن هو استراتيجي ويستفيد إلى أقصى حد من الغرفة المتوفرة داخل السفينة.  تجول بعينيك من خلال هذه الاشكال الإبداعية للسفينة، فإنه لا يبدو كما لو انها خلية السجن كبيرة. على العكس من ذلك، تبدو أكثر مثل سفينة سياحية تم تجهيزها مع الأشرعة الهوائية الكبيرة.

 

المصادر: 1